العلاقة الجدلية بين المغرب و موريتانيا

منذ استقلال المغرب في 1956 وهو يطالب بمنطقة شنگيط ( موريتانيا ) التي فصلها الاستعمار البرتغالي و الفرنسي تم الإسباني عن الإمبراطورية المغربية. ولكن المغرب راجع موقفه من موريتانيا التي اعترف باستقلالها في 1969 قبل تنظيم أول مؤتمر قمة إسلامي بالرباط في السنة نفسها، اثر احراق المسجد الأقصى من طرف الاسرائيليين. ولكنه استمر به الاستقلال في دعم جيش التحرير بالصحراء لتحرير الصحراء التي كانت معروفة آتئذ بالصحراء الإسبانية حيث حرر هذا الجيش أجزاء واسعة منها وأسر مقاتلوه في معاركهم عددا من الجنود والضباط الإسبان، ولكن التحالف الإسباني الفرنسي قام بهجوم كاسح على جيش التحرير بالدبابات والطائرات الحربية في معركة معروفة باسم ايكوفيون Écouvillon أي المكنسة، التي استمرّت عدة اسابيع اضطرّ بعدها المحاربون المغاربة مع المواطنين الصحراويين من أبناء المنطقة إلى التراجع إلى مدينة طنطان في الأراضي المغربية المحررة… ،
وبعد تحرير طرفاية بالمفاوضات مع إسبانيا في 1958 وسيدي إفني في 1969، استمر المغرب وبدون انقطاع، ومنذ 1960 في المطالبة بالصحراء الغربية التي تحتلها إسبانيا من خلال مشاركته في اجتماعات اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة بنيو يورك وكان يحضرها مسؤولون مغاربة منهم صحراويون من أبناء المنطقة منهم الحاج إبراهيم الدويهي اطال الله في عمره وابريكة الزروالي رحمه الله وهما معا في الصورة المرفقة.
ولقد سبق أن أنتجت حلقات من برنامج “الشاهد” بتثه القناة الأولى المغربية في فبراير 2016 في ثلاث حلقات مدة كل حلقة ساعة كاملة مع الحاج إبراهيم الدويهي بكونه شخصية وطنية، وسليل عائلة صحراوية عريقة من قبيلة ارزگيين، و من المقاومين المعروفين بالصحراء المغربية في سنوات الخمسينيات، الذي ناضل فيها كشاب ضد الاستعمار الإسباني، وحكم عليه بالسجن، حيث أودع في السجون الإسبانية بكل من العيون ولاس بالماس.

و بعد الإفراج عنه التحق بمدينة طانطان مع مجموعة من اللاجئين من الصحراء، و بعد ذلك شارك في الحياة السياسية الوطنية بفعالية، حيث انتخب عضوا في أول برلمان مغربي في 1963 كما كان مسؤولا جماعيا بطانطان خلال سنوات السبعينيات.
وقد حكى الدويهي في حلقات برنامج “الشاهد” عن الظروف السياسية بالصحراء، وكيف تابع هذه القضية مع مجموعة من أعيان القبائل الصحراوية، وشخصياتها المعروفة بصفة مباشرة باللجنة الرابعة للأمم المتحدة بنيويورك، في ستينيات القرن الماضي.
كما حكى أيضا عن المسيرة الخضراء والتنمية بمختلف أقاليم الصحراء المغربية بعد تحريرها،و أعطى تفاصيل عديدة عن كيفية تأسيس جبهة البوليساريو الانفصالية، ودور الجزائر في ذلك، فضلا عن “تاريخ الصحراء مند القرنين ال 18 و ال19 وكيف تم احتلالها من طرف الإسبان..
كما تطرق هذا القيادي الصحراوي في الحلقات الثلاثة من البرنامج إلى علاقة السلاطين العلويين المباشرة بسكان الصحراء من الرحل وبشيوخ القبائل الذين كانوا يقدمون البيعة لهم على مدى قرون عديدة. للأسف لم يعد بثه هذا البرنامج ولو مرة واحدة في القناة الأولى . وهو مفيد جدا للشباب المغربي إلى جانب برامج أخرى تعرف بالتاريخ المضيء لبلادنا في الصحراء المغربية …

Exit mobile version